الخميس، 29 أكتوبر 2020

ما الفرق بين اسم الدومين واستضافة الويب



قد يجد  الكثير من المبتدئين صعوبة في التفريق بين اسم الدومين واستضافة الويب ، لذلك سنقوم في هذا الدليل بشرح الفرق بينهما.

ما هو اسم الدومين؟

اسم الدومين هو عنوان موقع الويب الخاص بك و الذي يكتبه الأشخاص في شريط عنوان URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقعك الالكتروني .

 بمعنى آخر ، إذا كان موقعك الالكتروني هو منزلك ، فسيكون اسم الدومين هو عنوانه.

 ولشرح تفصيلي أكثر؛ فالإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض من خلال الكابلات.  وللتعرف على هذه الكمبيوترات بسهولة ، يتم تخصيص سلسلة من الأرقام تسمى عنوان IP لكل جهاز كمبيوتر.

و عنوان IP هذا عبارة عن مجموعة من الأرقام المفصولة بالنقاط.  عادةً ما تبدو عناوين IP كما يلي:

 66.249.66.1

لا تواجه أجهزة الكمبيوتر مشكلة في تحديد هذه الأرقام وتذكرها.  ومع ذلك ، من المستحيل على البشر تذكر هذه الأرقام واستخدامها للاتصال بمواقع الويب على الإنترنت.

و لحل هذه المشكلة ، تم اختراع أسماء الدومين .

 يمكن أن يحتوي اسم الدومين على كلمات ليكون من السهل تذكر عناوين المواقع الالكترونية .

 أي إذا أردت زيارة موقع ويب على الإنترنت ، فلست بحاجة إلى كتابة سلسلة من الأرقام.  وبدلاً عن ذلك ، يمكنك كتابة اسم دومين سهل تذكره.

 ماهي استضافة المواقع؟

استضافة مواقع الويب هو المكان الذي توجد فيه جميع ملفات موقعك الالكتروني .  إنه مثل منزل الايجار الذي يعيش فيه موقعك.

ولتسهيل الأمر عليك تذكر أنه إذا كان اسم الدومين هو عنوان منزلك ، فإن استضافة الويب هو بمثابة منزل ايجار يشار إليه بعنوان الدومين . 

وجميع المواقع على الإنترنت تحتاج إلى شركة استضافة الويب.

 عندما يقوم شخص ما بإدخال اسم دومين موقعك في المتصفح، يتم ترجمة اسم الدومين إلى عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بشركة استضافة الويب.  يحتوي هذا الكمبيوتر على ملفات موقع الويب الخاص بك ، ويقوم بإرسال هذه الملفات مرة أخرى إلى متصفح المستخدمين.

إن شركات استضافة الويب متخصصة في استضافة وخدمة المواقع الإلكترونية.  حيث أنها تقدم أنواعًا مختلفة من خيارات الاستضافة لعملائها.

ما علاقة اسم الدومين بإستضافة موقع الويب؟

 اسم الدومين واستضافة الويب هما خدمتان مختلفتان. ولكنهما تعملان معًا لجعل مواقع الويب تعمل.

 حيث يشبه نظام اسم الدومين دفتر عناوين ضخم. وتحت كل اسم دومين هناك عنوان لخدمة استضافة الويب التي تقوم بتخزين ملفات موقع الويب.

 فبدون اسم الدومين ، لن يكون من الممكن للأشخاص العثور على موقع الويب الخاص بك وبدون استضافة الويب لا يمكنك امتلاك موقع ويب على شبكة الانترنت.

ما الذي أحتاجه لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟  اسم الدومين أو استضافة المواقع؟

 لإنشاء موقع ويب على الانترنت، ستحتاج إلى اسم دومين وحساب على احدى شركات استضافة الويب.

 

 حيث لديك القدرة على شراء اسم الدومين وحده فقط وسيكون لك الحق في استخدامه لفترة محددة (عادة ما تكون عام واحد). ومن ثم تجدد الاشتراك لامتلاكه عاما آخر.

 كما أنك بحاجة إلى استضافة الويب لتخزين ملفات موقعك الالكتروني .  فبعد الحصول على الاستضافة ستحتاج إلى تحديث إعدادات اسم الدومين الخاص بك وتوجيهه إلى شركة الاستضافة التي تستضيف موقعك.

و يمكنك أيضًا شراء الدومين والاستضافة من نفس الشركة.  ولكن في هذه الطريقة تكون مكلفة ، ويفضل شراء الدومين من شركة متخصصة بالدومينات والاشتراك في شركة استضافة ثم ربطهم ببعض بكل سهولة.

وبمجرد شراء الاستضافة وتسجيل اسم الدمين الخاص بك ، يمكنك البدء في بناء موقعك الالكتروني .

 

هل يجب شراء الدومين وخدمة الاستضافة معا؟  أم يمكنني شراؤهم بشكل منفصل؟

 يمكنك شراء اسم دومين وخدمة استضافة المواقع من شركتين مختلفتين.  ومع ذلك ، في هذه الحالة ، سيتعين عليك توجيه اسم الدومين الخاص بك إلى شركة استضافة الويب الخاصة بك عن طريق ضبط إعدادات DNS الخاصة به.

و من جهة أخرى ، فإذا قمت بشراء اسم دومين واستضافة ويب من نفس الشركة ، فلن تضطر إلى تغيير إعدادات اسم الدومين.

 كما أنه من الأسهل بكثير إدارة وتجديد كلتا الخدمتين من نفس لوحة التحكم. ولكن كما ذكرت مسبقا فالأمر قد يكون مكلفا خاصة للمبتدئين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

وإذا كنت ترغب في شراء اسم دومين بشكل منفصل ، يمكنك القيام بذلك عن طريق أكبر الشركات في هذا المجال مثل موقع نيم شيب  NameCheap.

هل يمكنني نقل اسم الدومين إلى شركة مختلفة؟

  تستطيع عند تسجيل الدومين استخدامه أو نقله لأي شركة تريدها.

فمثلا ، اذا اشتريت اسم دومين  من نيم شيب واشتريت الاستضافة من هوست جيتور Hostgator  , و تريد نقل اسم الدومين إلى هوست جيتور ، ليسهل عليك إدارته، فبإمكانك القيام بذلك بسهولة.

هل يمكنني نقل موقعي الالكتروني إلى شركة استضافة أخرى دون تغيير اسم الدومين؟

 نعم ، يمكنك فعل ذلك أيضًا.  فأنت تمتلك اسم الدومين ويمكنك تغيير إعداداته لتوجيهه إلى أي شركة استضافة ويب أخرى.

 على سبيل المثال ، قمت بشراء اسم الدومين والاستضافة من نيم شيب ، والآن تريد نقل استضافة الويب الخاصة بك إلى استضافة هوست جيتور . فيمكنك نقل موقعك من شركة إلى أخرى بمجرد نقل الملفات والبيانات عن طريق الاتصال بخدمة الدعم لمساعدتك في نقلهم.

 بعد ذلك ، ستحتاج إلى تعديل إعدادات اسم الدومين الخاص بك وتوجيهه إلى شركة استضافة الويب الجديدة.