الجمعة، 5 مارس 2021

تصميم مواقع الكترونية سهلة الاستخدام .. الدليل الشامل

 يمكن فهم معنى سهولة استخدام موقع الويب لدى إلقاء نظرة عامة على الصفحة الرئيسية لموقع الويب كم سيكون عدد العناصر الموجودة؟ و هل لديك روابط متعددة غير متسقة لأجزاء مختلفة من موقعك؟ هل لديك نافذة منبثقة تحجب الصفحة؟ هل لديك عداد خاص بالزوار؟ إذا كانت الإجابة على أي من هذه الأسئلة بنعم، فمن المحتمل أن يكون موقع الويب الخاص بك معقداً للغاية وقد تفوتك فوائد سهولة استخدام موقع الويب.

إن لعديد من المواقع بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام، هذا هو لعدد من الأسباب، الأول هو أن المواقع الإلكترونية الأبسط تبدو أفضل، والثاني أن البساطة والوضوح عنصران أساسيان في جعل مواقع الويب قابلة للاستخدام، كما أن قابلية استخدام المواقع الإلكترونية هي أحد أهم العوامل في تصميم الويب الفعال.

في هذا الدليل، سوف نوضح المبادئ الأساسية لـ تصميم مواقع الكترونية  سهلة الاستخدام وسنقوم بدورنا في شركة وثاق التقنية بتغطية ماهيته وكيفية ارتباطه (واختلافه) بتصميم تجربة المستخدم (UX) وتصميمها لإمكانية الوصول.

اقرأ أيضاً: تصميم هوية تجارية .. 7 عناصر ضرورية لا بد منها

ما هي سهولة استخدام موقع الويب؟

قابلية استخدام موقع الويب هي سمة من سمات مواقع الويب وطريقة لتصميمها تركز على احتياجات المستخدم، إنها تستخدم عمليات تصميم تتمحور حول المستخدم لضمان أن تكون مواقع الويب فعالة وسهلة الاستخدام للأشخاص الذين يستخدمونها بالفعل، بدلاً من الأشخاص الذين قاموا بتصميمها.

لكن وراء هذا التعريف الأساسي تكمن ثروة من التعقيد، في الواقع ستدرك بسرعة أن جعل موقع الويب قابلاً للاستخدام (بجعله بسيط) هو أحد أكثر المهام تعقيد في تصميم الويب.

الوضوح والفائدة هما الهدفان من قابلية استخدام موقع الويب ويحتاج المصممون إلى إعطاء الأولوية لكليهما، بعبارة أخرى، يتم تكليف مصممي الويب بإنشاء مواقع ويب لا تبدو جذابة فحسب، بل تعمل بالضبط بالطريقة التي يتوقعها المستخدمون من العمل بها، وهي ليست مهمة صغيرة حتى بالنسبة للمصمم الأكثر خبرة.

المبادئ الخمسة لاستخدام الويب

يمكن تقسيم قابلية سهولة استخدام موقع الويب إلى خمسة مبادئ أساسية، التوافر والوضوح والاعتراف والمصداقية والأهمية، و فيما يلي تعريف سريع لكل منها:

المبادئ الخمسة لاستخدام الويب

  • التوافر: التوافر هو ببساطة مدى سهولة الوصول إلى موقع الويب الخاص بك، يمكن أن يتأثر توفر موقع الويب الخاص بك بنظام استضافة الويب الذي تستخدمه ومدى توافقه مع الأجهزة التي يستخدمها المستخدمون للوصول إليه.

  • الوضوح: الوضوح هو جوهر قابلية استخدام الموقع، يأتي الزوار إلى موقعك مع وضع أهداف محددة في الاعتبار، و هذه الأهداف لا تشمل التحقق من مهارات تصميم الويب، إذا أدى تصميم موقع الويب الخاص بك إلى تشتيت انتباه الزائرين أو إرباكهم، فسيحتاجون إما إلى مزيد من الوقت للعثور على ما جاؤا من أجله، أو قد ينسون هدفهم الأولي تماماً ويغادرون، في كلتا الحالتين، فإنهم يغادرون غير راضين ومن غير المرجح أن يعودوا.

  • الاعتراف: الاعتراف هو طريقة لوصف عملية التعلم التي يقوم بها المستخدمون عند زيارتهم لموقع جديد، قد لا تشعر أن موقع الويب الخاص بك يحتاج إلى الدراسة لاستخدامه ولكن في الواقع، تتطلب جميع المواقع بضع ثواني على الأقل من التقييم قبل أن يتمكن المستخدم من التفاعل معها وسيحتاج الغالبية العظمى من المستخدمين، على سبيل المثال، إلى العودة إلى صفحتك الرئيسية في وقت ما، وسيبحث معظمهم عن شعار في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة للقيام بذلك، إذا كان موقع الويب الخاص بك يعمل بشكل مختلف، فسيتعين عليهم قضاء بضع ثواني في تعلم كيفية العودة إلى الصفحة الرئيسية، وعندما تصمم من أجل سهولة استخدام موقع الويب، حاول أن تجعل منحنى التعلم هذا قصير قدر الإمكان.

  • المصداقية: حتى لو تمكن العملاء من العثور بسهولة على المحتوى أو الوظيفة التي يبحثون عنها، إذا لم يثقوا بها، فسيكون موقع الويب أسوأ من عديم الفائدة بالنسبة لهم و هناك الكثير من الطرق لإثبات مصداقيتك من خلال تصميم موقع الويب الخاص بك، مثل الشفافية بشأن عملك وأهدافك.

  • الصلة: ربما تكون الملاءمة هي المشكلة الأكثر تعقيد في قابلية الاستخدام لأنها توضح ما إذا كان المحتوى الذي يراه عملاؤك على موقعك جذاب أم لا، يتضمن إنشاء محتوى جذاب تحديد جمهورك المستهدف بعناية وتحديد ما يريدون وتلبية احتياجاتهم بشكل واضح قدر الإمكان.

هذه المبادئ الخمسة هي أهم جوانب سهولة استخدام الموقع، ولكن قد يكون من الصعب رؤية كيفية تنفيذ هذه العناصر في العالم الحقيقي.

اطلع على: تصميم متاجر الكترونية جاهزة مع شركة وثاق

الموقع وسهولة الاستخدام مقابل الوصول وUX

سهولة الاستخدام، كممارسة وسمة من سمات تصميم المواقع الإلكترونية مهمين جداً ولكن هناك فرقا أساسي حيث سهولة الاستخدام تصل لجميع المستخدمين، في حين يشير الوصول عموماً إلى المستخدمين الذين لديهم إعاقة من نوع ما.

تصميم سهولة الاستخدام ينطوي على الكثير من نفس تقنيات تصميم سهولة الوصول إليها، ولكنه يمتد منها و في الواقع سهولة الوصول هو أفضل من حيث الفكر وهو مجموعة فرعية من قابليتها للاستخدام حيث كلا تهدف إلى جعل موقع الويب الخاص بك صالح للاستعمال ولكن الوصول تحديداً يركز على جعلها صالحة للاستعمال للزوار ذوي الإعاقة. 

الموقع وسهولة الاستخدام مقابل الوصول وUX


وكثيراً ما يختلط قابلية استخدام الموقع مع مقاربة أخرى ذات الصلة لتصميم مواقع الإنترنت وهي تجربة المستخدم (UX) حيث قابلية الاستخدام للموقع هو الأفضل من حيث الفكر وهو مجموعة فرعية من UX و UX يدل عادة على مجال أوسع للدراسة والتصميم من التفاعلات على شبكة الإنترنت فقط. 

ويتضمن UX كل شيء من التفاعلات بين الإنسان والآلة إلى أنثروبولوجيا الذكاء الاصطناعي، و إن الأفكار التي تعتمد على تطبيق معظم الدورات التدريبية في الضغط هي تجربة المستخدم.

نحن في وثاق متخصصون بجميع ما يتعلق بعمليات التسويق والتصميم سواء كانت الـ جرافيك (graphic designer) أو التطبيقات أو الـ انفوجرافيك (infographic)، لدينا مكتبنا وموقعنا الذي يستحق الثقة يدعمه في ذلك طاقم العمل الخبير، أسلوب التعامل السلس، الأسعار المناسبة وكذلك الأفكار الإبداعية والمتطورة المساعدة له لـ تصميم أفضل التصاميم والأفكار الخاصة بالتسويق والـ إعلان لمتجرك و للعلامة التجارية خاصتك.

للاتصال والتواصل مع موقع وثاق من أجل الاستسفسار عن أي خدمة تصميم أو تطبيق فإن معلومات الاتصال هي:

00966507188588

Hello@withaq.sa