الأحد، 25 أبريل 2021

أنواع التجارة الإلكترونية

 





شهد عالم التجارة الإلكترونية نموًا هائلاً في العقدين الماضيين، وزاد هذا النمو أكثر فأكثر في أوقات الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي وزادت أنواع التجارة الإلكترونية بشكل كبير.

 ليس هناك شك في أن هذا التوافر الواسع لمنصات التجارة الإلكترونية حول العالم سيحدث تغييرات في سلوك المشتري بين رواد هذه المواقع.

تتحدث أحدث الإحصائيات عن عدد عملاء الإنترنت الذين وصلوا إلى ما يقرب من 2 مليار شخص حول العالم ، وتمثل التجارة الإلكترونية المستمرة عبر الهواتف الذكية 72٪ من إجمالي التجارة الإلكترونية على مستوى العالم.

ستساعد مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في الدخول لعالم التسويق من خلال برمجة وتصميم مواقع إلكترونية وإنشاء متاجر إلكترونية متخصصة في كافة المجالات من خلال الرابط التالي (https://aait.sa/ )

أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي إجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت مثل الشراء والبيع والدفع وتحويل الأموال ، وتتم جميع هذه الإجراءات عبر الإنترنت.

 بدأت رحلة التجارة الإلكترونية بنوعها الشهير القريب من الأرض ، وهو B2C ، حيث يقدم أصحاب الأعمال الخدمات والمنتجات للعملاء على الإنترنت بدلاً من عرضها من خلال الأسواق والمتاجر.

ومع ذلك ، مع مرور الوقت  لم تقتصر التجارة عبر الإنترنت على نوع B2C فحسب ، بل تطورت بشكل هائل وبشكل ملحوظ وازدهرت في جميع أنواعها المختلفة ، مثل C2C و C2B و B2B والمزيد من أنواع التجارة الإلكترونية الأخرى الت تعتمد في الأساس على تصميم متجر الكتروني .

تجارة الـ B2B

التجارة بين الأعمال والعميل هي العلاقة الكلاسيكية في النشاط التجاري ، والتي يبدأ خلالها العمل من الصفر.

 حيث يحتاج الفرد إلى خدمة أو منتج توفره شركة أو مكان تجاري متخصص في بيع هذه الخدمات والمنتجات.

 وهي من أشهر أشكال التجارة عبر الإنترنت والتي تتم من خلال تصميم مواقع الكترونية ، حيث بدلاً من البيع من خلال الأسواق أو المتاجر ، يتم تقديم المنتجات والخدمات من خلال متجر إلكتروني ، وهو من أبرز أنواع مواقع الويب التي يتم بيعها عبر الإنترنت.

تجارة الـ C2B

هي تجارة تتم من المستهلك إلى أصحاب الأعمال ، من العميل إلى الأعمال التجارية ، وكانت هذه التجارة من أنواع التجارة غير المعروفة جيدًا لأصحاب الأعمال.

 ولكنها تتجه الآن نحو الانتشار والنجاح . بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت.

 

تسير التجارة من هذا النوع ضد القاعدة ، أي أن المستهلك يقود عملية تقديم المنتجات والخدمات للشركات.

من أشهر الاتفاقيات في هذا النوع من التجارة الآن اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة أو مؤسسة تجارية لعرض وتسويق منتجاتهم وخدماتهم عند متابعتهم لها، وكذلك تصميم تطبيقات لتخدم هذا النوع من التجارة الالكترونية.

تجارة الـ C2C

إن فكرة التجارة من العميل إلى العميل جديدة ومختلفة لكل من المستهلكين وأصحاب الأعمال ، إنها علاقة عمل تتم بين المستهلك والمستهلك ، ولكن كيف هذا؟

 

مع توسع ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت ، وتوسع شريحة كبيرة من المستهلكين الذين يحبون التسوق عبر الإنترنت ، كانت فرصة لمجموعة من هؤلاء المستهلكين للدخول لإيجاد فرصة للاستفادة من البيع. مع عمولة للمستهلكين الآخرين.

 

حيث من خلال الاتفاقية عبر المواقع المخصصة للبيع بالعمولة ، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة تحددها أنت فقط ، ومن أشهر هذه المواقع موقع eBay.

تجارة الـ B2G

من الأعمال إلى الحكومة هما طرفان في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، حيث تقوم هذه الشركات التجارية بتخصيص أعمالها وخدماتها للمصالح والمؤسسات الحكومية فقط .

وليس للأفراد أو الشركات التجارية الأخرى ، مثل اتفاقية الحكومة مع إحدى الشركات لإنشاء موقع  إلكتروني خاص بالوزارات الحكومية .